مدخل القصرية

مدخل القصرية
مدخل القصرية

السبت، 13 نوفمبر 2010

د_فارس اشتي الاعلام العالمي مؤسساته.طريقة عمله وقضاياه


تقرير كتاب _د.فارس اشتي  
الاعلام العالمي
مؤسساته.طريقة عمله وقضاياه
صدر عن دار امواج للطباعة والنشر والتوزيع  في 159 صفحة
 بيروت _ لبنان _طبعة أولى _1996
الاعلام  العالمي مصطلح حديث غير محدد المعالم اذ توحي التسمية بوجود إعلام شامل للعالم بأسره كما قد توحي بوجود هيئة دولية او غيره تشرف على الاعلام في العالم .
ومايتبادر الى الذهن هو الحضور الاني لاحداث العالم عند الاتصالات وترابطها بين اجزاء العالم فضلا عن دعوات تقول بتحول العالم الى قرية كونية واخرى تقول بضرورة قيام نظام إعلامي عالمي جديد .
وتناول فى الفصل الاول
الاعلام العالمى وتطوره
1_ ثورة الكلام
2_ثورة الكتابة
3_ ثورة الطباعة
4_ثورة الاتصالات اللاسلكية
وشهدت هذه المرحلة خمس محطات اساسية
1_ قيام الاذاعة الفعلى نع بدء الاستخدام التجاري للارسال اللاسلكي وقيام المحطات الاذاعية .
2_استخدام الترانستور الذي عرف في الخمسينات من هذا القرن.
3_ استخدام الاقمار الصناعية
4_استخدام الكمبيوتر
5- استخدام التلفزيون الكابلي
الفصل الثاني : تكنولوجية الإعلام العالمي ومؤسساته
1)_ تكنولوجيا الاعلام العالمي :
تكنولوجيا الاعلام المساهمة في انتاج وسائل للاعلام الجماهيرية المعروفة ( اذاعة ،تلفزيون ، صحيفة ،سينما ، وكالة انباء..)وتطويرها متعددة الاوجه فى عصرنا الراهن فهناك تكنولوجيا للالتقاط وللارسال وللتخزين وللارتداد .كما هناك تكنولوجيا للخدمات للخدمات وللتسلية وللترفيه فضلا عن تكنولوجيا الاستماع والرؤية .
كما كان لتكنولوجيا اختراع المطبعة تحولا نحو الاعلام الجماهيري وكان تكنولوجيا اختراع اللاسلكي قفزة في هذا التحول ومدخلا نحو الاعلام العالمي فأن ثلاث اختراعات لعبت دورا في عالمية الاعلام الراهن .
الاول : اختراع الحاسب الالكتروني
الثاني : اطلاق الاتحاد السوفياتي القمر الصناعي
الثالث :أختراع الليزر
2)_ المؤسسات الاعلامية العالمية
وصنفها الى خمس أنواع
1_ وكالات الانباء ذات الانتشار العالمي واهمها خمس ( رويتر – وكالة فرنس برس _ وكالة اسوشتدبرس _يونيتدبرس انترناشونال_ إيتارتاس
2_ الاذاعات ذات الانتشار الدولي
هيئة الاذاعة البريطانية _  صوت امريكا   BBC
3_ دور النشر الكبرى التى تأسست في فترات رواج الكتاب
4_ الصحف ذات التأثير الفعال في بلدانها
5- مؤسسات التسلية والترفيه التى قامت مع السينما
وتناول الشركات الاعلامية العالمية  منها مجموعة لودبروك _ والت ديزني _ تايم وارنر _ كولومبيا برود كويستنغ .
NBC _ CNN_ News corporation
الفصل الثالث : طبيعة الاعلام العالمي وطريقة عمله
1_ الطبيعة المزدوجة للمؤسسة الاعلامية
2_ عاملا التحكم بعمل المؤسسة
3_قواعدعمل الاعلام العالمي
4-طريقة عمل الاعلام العالمي

الفصل الرابع : محاولات تطوير الاعلام العالمي وقضاياه
1_ محاولات تطوير الاعلام العالمي
2_ محاولة دول عدم الانحياز
3_ محاولات متفرقة
4- المحاولة الاوروبية
5_المحاولة الامريكية
) قضايا عالقة 
الفصل الخامس  عرض الكاتب فيه ستة اسئلة
وتليها صفحة المراجع العربية  28والانجليزية 11 مرجع  ومقابلتان 1_ مقابلة مع مدير وكالة ايتار _تاس في الشرق الاوسط الدكتور اناتولي كولوفيسوف في 23_1_1996.
2_ مقابلة مع مدير وكالة نوفوستي في بيروت قسطنطين ماكسيموف في 15_1_1996.
وحاول الكاتب الاجابة  من خلال هدا الكتاب عن بعض هذه الاسئلة التي تتمحور حول سؤال مركزي : الى مدى يشكل الاعلام العالمي الانتشار ،راهنا ، اعلاميا دوليا وكونيا؟.
انها محاولة تبغي اثارة النقاش حول عالمية هذا الاعلام الذي يشكل وعي العالم لنفسه ويدعي القيمون عليه او الناطقون باسمهم انه الاعلام العالمي ، وتعتمد على توضيح المكونات الاساسية له والمحاولات الرائدة لتطويره ليكون ذلك الموضوع نفسه ومقدمة لفهم افضل لهذا الحقل المستجد والمتشعب والمسيطر في الآن ذاته .
انها محاولة تلح هدا الحقل وتأمل ان تساهم في فهم بعض قضاياه فأن أصابت تحقق بعض المطلوب وان أخفقت فكفاها انها كانت جادة في اثارة الموضوع .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق