مدخل القصرية

مدخل القصرية
مدخل القصرية

الاثنين، 1 نوفمبر 2010

ورقة عمل حول ثورة الاتصال (الثورة الخامسة )


ورقة عمل حول ثورة الاتصال (الثورة الخامسة )

ففي عصر ترتكز فيه معظم انشطة الاجتماعية والشخصية والاقتصادية والتجارية والسياسية على مدى مايتمتع به من قدرات  وملكات اتصالية بالاخرين . يمكن لنا أن نسمى هذا العصر عصر الانسان الاتصالي بكل ماتحمله اللفظة من دلالات . ولكن على الرغم من أهمية ومركزية الاتصال كظاهرة اساسية في حياة البشر ،الا أن الكثيرين منا لايولون هذا الجانب مايستحقه من الاهتمام الامثل ومن الطبيعي أن تجد الكثيرين منا  ينظرون للأتصال بأعتباره مسلمة لاتحتاج لكثير من التسأؤول والجدية .بل انه على الرغم من اننا ككائنات اتصالية مقبلون على القرن الحادي والعشرين من الحضارات الانسانية إلا أن معظمنا لاينفل بأخد الاتصال على عواهنه دونما ادنى محاولة لاستيضاح طبيعة ومعرفة أفضل الطرائق للتعامل معه .
الثورة الاولى (الطباعة).
وقد تمثلت اهم سبل الإعلام والإعلان حتى ظهور المطبعة  في المنادة والهتاف واستخدام الإشارت والرسوم البسيطة ، التي تحولت فيما بعد للرموز الخاصة بكل منتج أو نشاط ثم الى العلامات التجارية ،مما يجعلنا نقول : إن الشعارات الإعلانية بدايتها كانت بالرسم أو النقوش وبرع في ذلك واشتهر الإغريق للتعبير والترويج عن أنشطتهم التجارية . وفي روما  عرف نظام المنادين العامين بالأجر الذين كانو تحت تصرف الحكام أو أفراد لتوصيل الأوامر والقرارات والنداءات عن المفقودين أو التائهين أو للإعلام عن أحداث الوفيات ومواعيد المواكب الجنائزية .وهكذا يتضح أن مجالى الإعلام والإعلان منذ القدم يمارسان من خلال أشخاص ذوي مهارت معينة وقدرات وخصائص تمكنهم من أداء المطلوب ،من أهمها : الصوت والقدرة على الصياغة والتعبير ، حتى جاء أختراع المطبعة على يد العالم الألماني الشهير ( جوتنبرج في منتصف القرن الخامس عشر ، والتي كان لها أكبر الأثر على كل مظاهر الحياة الإنسانية بصفة عامة وكل الأنشطة الاتصالية ومنها الإعلان ، وهذا جعل من اكتشاف المطبعة نقطة تحول وبداية لمرحلة جديدة خاصة مع بداية القرن السابع عشر ، حيث انتشار ظهور الصحافة بانتظام والنشرات كوسائل إعلانية مطبوعة مقروءة تحقق الانتشار الواسع للمعلن ، وكذا ظهور الملصقات وتطورها كوسائل إعلانية مطبوعة أو مرسومة (1).

1


الثورة الثانية  (الراديو)
حيت بدات هده الثورة على يد العالم جيمس ماكسويل ) الذي توصل الى نظرايات   تتبت وجود الكهرومغناطسية أو موجات الراديو .
كذلك فقد كان العالم البريطاني ( هنري جاكسون ) أحد الذين نبغوا في مجال االلاسلكي بالاضافة الى الكسندر بوبوف الروسي وجيليلوماركوني الايطالي .
ولكن ماركوني كان أول من سجل ابتكاره وذلك في عام 1896بعد أن أهملته ايطاليا ولم تعر اكتشافاته الاهتمام الكافي .
وبالاضافة الى هؤلاء العلماء ، كان هناك الكثير من العلماء امثال اديسون ، وفليمنج، ودي فورست ، الذين لهم فضل بتجارب ساعدت على انتاج أطوال الموجات اللازمة للارسال من خلال الموجه القصيرة ، ولكن العالم ( هينرتش هيرتز ) عالم الطبيعة الالماني كان اول من قاد ابحاث الراديو ، واول من قام باجراء تجارب على الموجه القصيرة ، وذلك في عام 1888
وكان العالم مقسما عند ظهور الموجات القصيرة الى امبروطوريات كبيرة ، وفي الوقت الذي نجحت فيه تجارب البث الاذاعي على الموجات القصيرة الى حدود ومسافات بعيدة واجهت الامبروطوريات الاستعمارية الضخمة عدة تحديات :
!_ تفكك عناصر الحكم الفردي
2- اعترض الملونين على التفرقة العنصرية
3_ ظهور القومية الوطنية وظهور حركات التحرر.
ويعتبر الاتحاد السوفياتي اول دول العالم في توجيه برامج دولية بهدف التأثير على جماهير الدول المحيطة به، ونستطيع القول ان الاتحاد السوفيتي كان من أوائل الدول التى  استخدمت الاذاعة كوسيلة لتوصيل افكارها ، بل وتصدير مثل هذه الافكار النووية الى دول المحيطة بها، ثم الى دول العالم الاخرى .(2)
الثورة الثالثة ( التلفزيون ).
حيث زحفت الصورة لتحتل مركز الصدارة بالمجال الاعلام، حيت قام العالم الامريكي (ج.ر كاي ) عام 1875بأول التجارب في اكتشاف التلفزيون حتى قام العالم ( (فيلو فرانسو ورس) بتطبيقات عملية لي أثر الكهربائي الضوئي واستطاع  ان يبتكر جهاز لتقطيع الصورة ( اميج دي سكور) ،الى ان نجح الاخوان (لومير ) عام 1895 في السينما بصورة صامتة  وبقى الفيلم صامتا ولكن يصاحبه صوت المعلق على احداث الفيلم بالاضافة الى الفرقة الموسيقية ترافق عرض الفيلم ، ، في عام 1927 دخل الصوت بشكل فعلي وبذلك سمى عصر الفيلم الناطق وكان أول تجربة لفيلم (مغني الجاز) .وكان أول بث تلفزيوني  في امريكا عام 1950 وسبقه بث تلفزيوني بشكل تجريبيي عام 1939 بصورة خشنة.
ودخل التلفزيون للدول العربية منذ اواسط الخمسينات  حيث بدأ الارسال التلفزيون  بشكل منظم في العراق  عام  1956 ويليها الجزائر في نفس العام  وفي لبنان 1959عام ، وفي مصر وسوريا عام 1960، وفي الكويت والمغرب عام 1962، وفي السودان 1963، وفي جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية عام 1964، وفي السعودية عام 1965، وفي تونس عام 1966، وفي الاردن وليبيا 1968، وفي الامارات العربية المتحدة ( أبوظبي عام 1969) وفي قطر عام 1970، وفي البحرين 1973، وفي سلطنة عمان عام 1974،وفي الجمهورية اليمينة عام 1975 .
وعندما قام اتحاد اذاعات الدول العربية في عام 1969 لم يكن هناك نظام لتبادل في مجال البرامج اوالاخبار بين هيئات التلفزيون العربية وكان التبادل قاصرا على مواد محدودة ، ولم يكن منتظما ، وكان ينحصر في الدول التي كانت بينها علاقات سياسية وثيقة اة اتفاقات اعلامية ثنائية .
وقد قامت امانة  الاتحاد بجهود لدعم التبادل الاخباري التلفزيوني على المستوى العربي وتطويره ، مع توالى انشاء محطات التلفزيون العربية وتعاظم تاثيرها وخاصة في اعقاب حرب يونيه عام 1967، حيث كان المصدر الرئيسي للافلام الاخبارية المصورة لاي محطة تلفزيونية عربية هو وكالات الانباء العالمية المصورة (3).
وقد كانت لثورة التلفزيون دور فعال في توصيل الرسالة الاعلامية بالصوت والصورة لجمهورها.



الثورة الرابعة ( الفضائيات)
ظل ارتياد الفضاء حلما يراود الإنسان ،وفي اكتوبر 1975تحول هذا الحلم الى حقيقة ، حين فاجا الاتحاد السوفياتي العالم بإطلاق أول قمر صناعي باسم ( اسبوتنيك ) ولكن تاريخ استخدام الاقمار الصناعية لاغراض الاتصالات يعود الى 10 يوليو 1962، ففي مساء هذا اليوم تم مشاهدة برنامج تلفزيوني في كل من اولايات المتحدة الامريكيةوبريطانيا وفرنسا في نفس الوقت وذلك بعد أول قمر صناعي يستقر في الفضاء بإسم (تلستار ) حيت فتح  هذا القمر المجال أمام  انتشار التلفزيون الدولي من خلال امتزاج تكنولوجيا الاقمار الصناعية بتكنولوجيا الاذاعة .
وقد أستغلت صناعة التلفزيون من خلال عقد الستينات فرصة استخدام هذه التكنولوجيا في بث البرامج ، وامكن مشاهدة المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مدينة روما الدورة  الاولمبية التي اقيمت في طوكيو عام 1964الى كل انحاء العالم الدولي.
مزايا الاتصال بالاقمار الصناعية :
1_  ان الموجات اللاسلكية في الفضاء لاتوجهها الغقبات الجوية التى تصادف انتشارها في الجو الارضى مثل المؤثرات الكهربية والمغناطسية التى تحد من انتشار موجات الراديو وزيادة التشويش وتكثف الغلاف الجوي مما يعوق الموجات .
2_ اجتياز العوائق الطبيعية للارسال ،مثل العوائق الموجودة على الارض كالصحاري والجبال والمحيطات ...الخ .
3_ إن الوصلة الفضائية تتميز بأنها لاتحقق  فقط في الاتصال من نقطة الى نقطة ولكنها تحقق الاتصال من نقطة واحدة الى نقاط متعددة ومختلفة مثل الاتصالات الهاتفية التي حققت الكثير من التقدم في هذا المجال .
4_ استخدام الاقمار الصناعية في البث الاذاعي والتلفزيوني لايعني اقتصارها على ذلك بل من الممكن استخدامها في أغراض متعددة ومختلفة مثل الاتصالات الهاتفية التي حققت الكثير من التقدم في هذا المجال .
5_ استخدام الاقمار الصناعية في عملية البث المباشر أتاح الفرصة لكافة الشعوب لاستخدام قنوات فضائية تتيح لها التعبير عن افكارها وارائها وسياستها وثقافتها بدون ان تتحكم فيها وكالات الانباء العالمية المختلفة .6_ اتاح استخدام الاقمار الصناعية توسيع نطاق التغطية الجغرافية التى يمكن ان تصل الى كافة ارجاء العالم في نفس لحظة إرسال البرامج مما يسمح بمشاهدة أهم الاحداث العالمية (4).
الثورة الخامسة ( الانترنت)
بدأ نظام الانترنت في فترة الحرب الباردة في الخمسينات القرن العشرين وفي ذروة الصراع بين المعسكرين حول قضايا المن القومي وانتشار الشيوعية وحظر الانتشار النووي ونجاح الروس في اطلاق سبوتيك في 4/10/19570  .ويبدو ان هذه المخاوف وقضايا التوتر بين الجانبين توافقت مع توجهات الرئيس الامريكي ايزنهاور وشخصيته العسكرية وبالتالي يمكننا فهم مستوى الدعم المالي والعلمي  الذي قدمته الادارة الامريكية في عهده لتلبية حاجة الجماهير الماسة لنظام معلوماتي خاص عرف فيما بعد بالانترنت .وفي تلك الفترة كانت نقاشات واسعة حول النظامين العسكري والتجاري معرضين للخطر.ونتيجة لذلك اسست الحكومة الامريكية في عام 1958وكالة مشاريع البحث المتطورة لتساهم ببحوث ودراسات مميزة عن بعد  . وكانت المهمة الاساسية لهذه الوكالة تتمثل في البحث عن كيفية استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر بنجاح في المجالات والانشطة العسكرية .
ومن النتائج الاساسية للبدايات المبكرة لأنشطة الكمبيوتر والتي قادت إلى ظهور الانترنت، الاستفادة الشاملة من امكانيات الجامعات الامريكية . كان نظام اربانيت عبارة عن مشروع للربط  التقني الداخلي بين أربع مجموعات أكاديمية في جامعات كاليفورنيا لوس انجلوس وكاليفورنيا سانتا باربرا ، وأوتاه ،وستانفورد(5)
ومع تكنولوجيا الاتصال والتفاعل بين أفراد عبر مواقع شبكة الانترنت في تحقيق فورية الاتصال والتفاعل، فإنها تحدث كل القيود التقنية التى كانت تضعها السلطات في وسائل الاتصال التقليدية وتقنياتها .
ويتصدر هذه الادوات المنتديات from  ومواقع المدونات weblog والمواقع الشخصية للافراد .والتي ظهرت لادوات الاتصال والتفاعل غير المتزامنة مثل : مجموعات الاخبار News Groups،ومجموعات المناقشة  Discussion Groups  وغيرها .(6)
وظهرت الصحافة الالكترونية التى ساهمت ايضا بشكل فعال في توصيل الرسالة الاعلامية  ، وقد شكل رواد الصحافة الشعبية شبكة اتصال فيما بينهم وأسسوا موقعا الكترونيا باسم المراسلين وعنوانه على شبكة الانترنت www.creative-weblogging.com يقدم الخدمات للصحافيين الشعبيين حصرا. وقد ساهمت التكنولوجيا الرقمية في ابراز عمق مهني على الموقع .
ومن المعروف ان الصحافة الشعبية اصبح لها تأثيرها البليغ على الارض وفي المجتمع كونها تنبع من قلب الحدث وتساهم في تطويره والتدخل فيه بل انها ساهمت في احداث العديد من التغييرات السياسية وأثرت تأثيرا بليغا على مكافحة الجريمة بسبب مشلركة السكان والجوار بالمعلومات التي تغني المادة الصحافية  وتعطيها بعدا انسانيا عميقا .(7)









المصادر والمراجع

1_د منى الحديدي .كتاب الإعلان
2_ د ماجي الحلواني _ مدخل الاذاعات الموجهة .دار الفكر العربي 1982_1983 طبعة           الاولى
3_ د_ عاطف عدلى العبد _ تبادل الأخبار التليلفزيونيةالعربية _دار الهانى للطباعة 1989
4_د_  لبنى محمد الكناني _صورة الاسرة العربية في الدراما التليفزيونية بالقنوات الفضائية العربية وأثرها على إدراك الجمهور العربي للوقع الاجتماعي لها _رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الاعلام _ كلية الاعلام _جامعة القاهرة _2008
5_ Thomas L. Mcphail _  الاعلام الدولي النظريات والاتجاهات والملكية _ترجمة د_ حسني محمد نصر جامعة القاهرة  د_ عبد الله الكندي جامعة السلطان قابوس _دار الكتاب الجامعي العين 2005
6_ د_ محمد عبد الحميد جامعة حلوان _ الاتصال والاعلام على شبكة الانترنت _عالم الكتب الطبعة الاولى 2007
7_ د_ محمود علم الدين جامعة القاهرة _الصحافة الالكترونية _دار السحاب للنشر والتوزيع القاهرة الطبعة الاولى 2008


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق