مدخل القصرية

مدخل القصرية
مدخل القصرية

الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

تقرير كتاب الحاسب الآلى وتكنولوجيا صناعة الصحف


تقرير كتاب الحاسب الآلى وتكنولوجيا صناعة الصحف
صدر خلال 1997 عن دار الفجر لنشر والتوزيع تأليف سمير محمد محمود سكرتير تحريرالاهرام المسأئى ويقع في232صفحة من الحجم المادي . ويحاول من خلال هدا الكتاب رؤية نظرية وعملية لدور الحاسب الآلى في صناعة الصحافة ، وعرض لتجربة الصحافة المصرية في هذا المجال .
وتم تقسيم الكتاب الى تمهيد وهو مدخل عام لاستخدامات الحاسب الالي في العمل الصحفي وبابين يناقش الأول منها الانتاج الرقمي للصحف من خلال ثلاثة فصول يتناول الأول أنتاج المواد التحريرية ويتناول الثاني انتاج الصور والرسوم والاعلانات بينما يتناول الفصل الثالث تصميم الصحيفة وتنفيدها مع عرض لتجارب بعض الصحف العالمية التى توظف الحاسب الالى توظف في انتاجها .
ويعرض الباب الثاني لتجرية الصحافة المصرية في مجال استخدام الحاسب الالى وذلك في ثلاثة فصول يتناول الاول تجربة مؤسسة الاهرام الصحفية قبل وبعد استخدام الحاسب بالتركيز على صحيفتي (الاهرام المسائى) اليومية ( الاهرام ابدو) الاسبوعية التى تصدر باللغة الفرنسية .
ويتناول الفصل الثاني تجربة الصحافة الحزبية من خلال عرض تجربة صحيفة الوفد قبل وبعد استخدام الحاسب.
ويختتم الكتاب بتقييم عام لتجربة الصحافة المصرية وملاحق تتضمن المصطلحات المستخدمة في الدراسة وكذلك قائمة بالمصادر والمراجع التى استعان بها الكتاب .
وتوجه المؤلف بهذا الكتاب لدارسي الصحافة بكليات واقسام الاعلام والمعلومات والمكتبات وممارسيها بالمؤسسات الصحفية والعربية ودارسى الحاسب الآلى بكليات الحاسبات والمعلومات وكليات الفنون التطبيقية .
أرجو من الله أن أكون قد وفقت في توضيح تقرير الكتاب المتواضع .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق