مدخل القصرية

مدخل القصرية
مدخل القصرية

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

صدر عن سلسلة كتاب العربي 82 أكتوبر 2010


صدر عن سلسلة كتاب العربي 82
أكتوبر 2010
حيث انها سلسلة فصلية تقدم مجموعة من المقالات والموضوعات لكاتب واحد او موضوعا واحدا تتناوله عدة أقلام.
عنوانه
الثقافة العربية
في ظل وسائل الاتصال الحديثة
الطبعة الاولى _15_7_2010
مجموعة من الباحثين في 256 صفحة
كان أختيارنا لموضوع : الثقافة العربية في ظل وسائط الاتصال الحديتة تلبية لما يمر به عالمنا من طفرات تقنية .جعلت عبارة ( الكون قرية صغيرة) تبدو عتيقة ، بعد أن أصبح العالم شاشة صغيرة ، وآن لنا التوقف_بالبحث والفكر _ لنحدد موقع ثقافتنا العربية في هذا العالم الشاسع في صمته،والصاخب في تحديه.
شاشة صغيرة ، قد تكون شاشة أجهزة الحواسيب أو الهاتف أو التلفزيون أو الالعاب ، لكنها على صغرها تضم العالم كله ، بتقنيته المعقدة بأفكاره المتعددة ،بثقافاته المتنوعة ، وعلينا أن ننظر الى الشاشات ،بإمعان ، وألا نكتفي بالفرجة ، بل تكون لنا مساحة ، وان تكون لثقافتنا موضع.
في هدا  الكتاب
المحور:  ثقافة النشء العربي عبر الوسائط المتعددة
تناولت كاتبة من مصر :فاطمة المعدول (شبابنا والحياة الافتراضية)
وكاتب من مصر :أشرف أبواليزيد(المحتوة الثقافي الغربي لبرامج الأطفالفي القنوات التلفزيونية)
كاتب من لبنان: بلال بصل (الانترنت والطفل العربي )
المحور: مستقبل ثقافة الطفل العربي في العصر الحديث
نهى محمد الدخان /صحفية من الكويت ومن اسرة تحرير مجلة العربي الصغير (تجربتي في مجلة العربي الصغير )
د.سهير عبد الفتاح /خبيرة في المجلس العربي للطفولة والتنمية (الإعداد لإستراتيجية تنمية لغة الطفل العربي )
د.عمار صفر /دكتوراه في تكنولوجيا الإعلام والتعليم _جامعة الكويت (مستقبل ثقافة الطفل العربي في العصر الحديث ((التعليم عبر التقنيات الجديدة )) ((دمج التكنولوجيا في التعليم والتعلم بجامعة الكويت))
المحور: المواقع والمجلات الثقافية على شبكة الإنترنت
جمال محمد غيطاس /رئيس تحرير مجلة لغة العصر _مصر ( الوجه الرقمي الراهن للتنمية الثقافية العربية )
محمد أسليم / أكاديمي من المغرب ( الرقمية ومستقبل الثقافة العربية)
أحمد فضل شبلول /محرر في مجلة العربي ( أبحاث رقمورقية متخصصة في مؤتمر الإسكندرية الأول للثقافة الرقمية
المحور : حضور الثقافة في الوسائط الحديثة : رؤية مستقبلية
د. شرين أبو النجا /أكاديمية من مصر ( من الهمس الى العلن :الإنترنت مجال ثقافي مواز)
د.عبا الله بن أحمد الفيفي / أكاديمي من السعودية ( مستقبل الثقافة العربية في ظل الوسائط الاتصالية الحديثة)
د.أشرف الصباغ / باحث من مصر ( الثقافة العلمية العربية بين استهلاك المنجز العلمي والمحرمات الاجتماعية والاخلاقية )



الأحد، 19 ديسمبر 2010

كتب إعلامية متخصصة يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية



كتب إعلامية متخصصة يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية
ضمن حرص مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت على نشر الثقافة العربية المعطأة في مجال الإعلام أصدر المركز عديد الكتب الإعلامية المتخصصة نعرض هنا عناوينها لمزيد الفائدة والاستفادة:
_ قراءة في ثقافة الفضائيات العربية :الوقوف على تخوم التفكيك  
    ( 2008_ 366ص)   د .نهوند القادري عيسى

_ ثورة الصورة: المشهد الإعلامي وفضاء الواقع
   ( 2008_174ص ) مجموعة من الباحثين

_  الصورة والجسد : دراسات نقدية في الإعلام المعاصر
  ( 2008_254ص)    د.محمد حسام الدين إسماعيل

_ اللسان العربي وإشكالية التلقي
 ( سلسلة كتب المستقبل العربي (55)
  (2007_ 158ص)  مجموعة من الباحثين

_ الإعلام : النسق القيمي وهيمنة القوة  
 (سلسلة أطروحة الدكتوراه(50)
(2005_531ص) د.نسيم الخوري

العرب والإعلام الفضائي
(سلسلة كتب المستقبل العربي  ( 34)
(2004_220ص)  مجموعة من الباحثين

_ دراسات في نظرية الاتصال : نحو فكر إعلامي متميز  طبعة ثانية
  ( سلسلة كتب المستقبل العربي (28))
  ( 2009_151ص )   د. عبدالرحمن عزي

 _ الإعلام والرأي العام : دراسة حول تطبيع العلاقات المصرية_ الإسرائيلية
 ( سلسلة أطروحات الدكتوراه(43))
 ( 2003_ 340ص)  د.عادل عبد الغفار خليل

صورة الأتراك لدى العرب 
 ( 2001_424 ص)  د.ابراهيم الداقوقي

 _ صورة العرب لدى الأتراك طبعة ثانية
 ( 1998_ 281ص)   د.ابراهيم الداقواقي

_ صورة العرب والإسلام في الكتب المدرسية الفرنسية
( 1995_ 364ص  )  د.مادلين نصر

_ الاتصال والإعلام في الوطن العربي   طبعة ثالثة
  (2004_346ص)  د.راسم محمد الجمال

_ صورة العرب في الصحافة البريطانية دراسة أجتماعية للثبات والتغير ( سلسلة أطروحات الدكتواره(11))
  ( 1988_ 346ص)    د. حلمي خضر ساري 
ترجمة : عطا عبد الوهاب

  _  صورة العرب في عقول الأمريكيين    طبعة ثانية
( 2000_267ص)  د.ميخائيل سليمان   ترجمة عطا عبد الوهاب
_  صورة العرب في صحافة المانيا الاتحادية   د.طبعة ثانية
( سلسلة أطروحات الدكتوراه(8))
 (1986_218ص)      د.سامي مسلم
  

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

فان جوخ


من حياة الفنانين والأدباء
فان جوخ
أسمه فنسنت فان جوخ كان يعيش في حجرة استاجرها وهو في مطلع شبابه في شقة احدى الأسر بلندن .كانت تلك الأسرة مكونة من أم وابنتها المسماة أرسولا . كانت أرسولا لطيفة مع فنسنت  ،مما جعله يتعلق بها ويحبها بكل جوارحه .ولكن المسكين صدم عندما علم ان حبيبته مخطوبة لشخص غائب عنها منذ فترة طويلة . فأخد في الالحاح عليها بأن تزهد في خطيبها ، وأن تفسخ عرى تلك الخطبة معه، وترتبط به هو لأنها لابد تحس بنفس مايحس به من حب ووجدان دافق نحوها. ولكن لشد ماكانت الصدمة عنيفة اذ تعمد أرسولا الى صده بقسوة واصرار .ولكن صدها له وقسوتها عليه لم تكن لتزيده الا تعلقا بها وملاحقة لها. وقد أدى اصراره على ربط حياته بها الى طرده من المنزل بطريقة معيبة ومزرية .
انتقل فنسنت فان جوخ الى حجرة أخرى في شقة امرأة عجوز وظلت صورة حبيبته أرسولا تطارده وتلح عليه سواء وهو في حجرته الجديدة أم في عمله كبائع للصور والتحف الفنية في محل كان يملكه أحد أقربائه في لندن ، ولكنه كان برما بالكثير من السلع الفنية المعروضة للبيع بذلك المحل . وكان يبدى دهشته بل وانتقاده للزبائن الذين يسيئون الاختيار فيقعون على الصور والتحف القبيحة في تقديره بينما يعزفون عن الصور والتحف الجميلة في تصوره وحسب ذوقه .فكان بذلك فنانا وليس تاجرا، مما اضطر مدير المحل الى طرده في نهاية الامر لانه كان غليظا في نقده لأدواق الزبائن.
وقد تواكب مع طرده من عمله زواج أرسو من خطيبها. فقرر فان جوخ مغادرة لندن وقد حصل على وظيفة مدرس في بلدة رامسجيت، وهى بلدة ساحلية على بعد أربع ساعات ونصف من لندن. وبعد عدة شهور وجد وظيفة أفضل في مدرسة جونز الارسالية الدينية في ايلورت، وكان جونز قسيسا فاقنع فنسنت بأن يصير قسيسا قرويا.
بعد ذلك أخد فنسنت طريقة الى مناجم الفحم حيث عمل هناك قسيسا وواعظا،وعكف في تلك الفترة على قرأة المكثفة الى ان وصل في النهاية الى درجة من التشبع لم يعد بعدها يطيق مشاهدة إي كتاب ، وفي أحد ايام نوفمبر الصافية جلس على عجلة حديدة صدئة يراقب عمال المناجم من البوابة ،فشاهد أحد عمال كانت قبعته السوداء تظلل عينيه ،وكتفاه منحنيين وقد دس يديه في جيبي سترته وركبتاه الكبيرتان بارزتان الى الخارج ،فجدب منظر الرجل انتباه فان جوخ وأثار به رغبة ملحة في رسمه، فأخد  يفتش في جيوبه ووجد القلم الرصاص وخطابا كان قد وصله من والده وبه صفحة بيضاء ، فأخد يعبر عن انطباعه الفني بأن رسم ذلك المخلوق بسرعة ، وكانت هذه نقطة البداية في قصة فان جوخ مع الرسم .
وبعد أن عاد فان جوخ الى الدار التي كان يقطنها وجد بالمصادفة فروخا عديدة من الورق النظيف الابيض وقلما ثقيلا فعكف على الرسم حتى غابت الشمس وخيم الظلام على الحجرة وهو منهمك على الأوراق يرسم عليها.
ومنذ ذلك الحين انتقل الفنان بنشاطه ووجدانه من المجال الديني الى رسم كل ما كان يثير خياله من شخصيات وأشياء ومواقف وعلاقات . كان يلجاء الى القراءة . وكان يحب المناظر الخلوية حبا جما ، ولكنه كان يرسم بحب الدراسات المشتقة من الحياة .
عاد فان جوخ الى اسرته ودأب على الرسم ،وقد قام برسم شقيقته ويليمين وهى أمام ماكينة الخياطة كما رسم صورة الرجل ذى الفأس خمس مرات ،ورسم رجلا يعزق الأرض في أوضاع مختلفة، ورسم باذر الحبوب مرتين ، والفتاة ذات المكنسة مرتين ثم رسم امرأة بقبعة بيضاء كانت تقشر البطاطس ، وراعى الغنم وقد كان منحنيا على اغنامه، وأخيرا رسم فلاحا عجوزا مريضا كان يجلس بالقرب من المدفأة ،ورأسه بين كفيه وقد أستند بكوعه على ركبتيه ، ورسم الحفارين وحارثي الأرض من الجنسين ، وكان مايشعر به أنه يجب أن يرسم بلا توقف ، وأنه يجب أن يلاحظ وان يسجل مايمت الى الحياة الريفية بصلة .
ونشأت علاقة حب قوية بينه وبين ابنة عمه الارملة وأسمها كاى وقد صارت ملهمته فيما صار يقوم برسمه، وكان تشجيعها له في صمت وقد كانت تنصت الى كلامه وتشجعه على التعبير عما في نفسه من آمال وأحلام تتعلق بفنه . وكانت كاى وجان طفلها الصغير يصحبان فنسنت كل يوم الى الحقول حيث كان ينصب حامله بينما كان يظل جان يلعب في الرمال زكاى تقراء في كتاب . وكان فنسنت يعكف على الرسم في انهماك وصمت وتدفق.
ولكن علاقة الحب بينه وبين ابنه عمه كاى لم تكن هى الاخرى بأفضل من حبه لحبيبته الأولى أرسولا. ذلك أنه عندما فاتحها بحبه هربت منه وأحتقرته وصدته عن طريقها بمقت شديد . ولقد أكتشف فنسنت ان سبب صدها له  هو إنها ابنة عمه من أول درجة وأن هذا لا يسمح له بالزواج منها وفقا للتقاليد الذائعة في اسرته . وذهبت كاى من حياته ولكن فقدانه لها كان بمثابة ضربة قاصمة للظهر لأن ذلك الصد الذي لقيه منها قد أنضاف الى صد حبيبته الأولى أرسولا له . ففقد الثقة في نفسه وأخد يتجه نحو أحتقار شخصيته.
وتعرف فنسنت بعد ذلك على إحدى الساقطات اسمها كريستين، ووجد لديها الحثالة من العطف الذي كان بحاجة اليه بعد أن صدم في حبه الصادق مرتين . أتخذها فنسنت موديلا يقوم برسمه ، وقد قامت بجلب شخصيات أخرى ليرسمها . وبعد ان استرد الفنان بعض الثقة بنفسه ، صار يعمل كل يوم لمدة أطول مما اعتاد عليه ،كما صار يبذل جهدا أكثر . ولكنه أخذ يفقد شهيته للطعام وربما ظل طوال الليل يؤرقه السهاد ويفكر في الاشياء التي ينبغي أن يعملها . وبينما كانت قواه تخور ، كان انفعاله يشتد، وسرعان ماصار يعيش على طاقته العصبية . وربما تقلص جسمه في هيكله العظمي وتغشى العينين ضبابة قاتمة . وكلما أستبد به التعب أستمات في العمل . وربما أشتدت به النوبة العصبية التي كانت تتملكه، وكان يدرك بفكره الوقت الذي سوف يستغرقه لينتهي من اللوحة وقد صمم على أن ينتهى منها خلال اليوم نفسه . كان كرجل تقمصه ألف شيطان بينما كانت أمامه سنوات لاتمامها. ولكن شيئا ما كان يرغمه على أن يمزق نفسه كل ساعة من الساعات الأربع والعشرين. وفي النهاية يصير في أقصى انفعاله وهياجه العصبي . ويتبع هذا حدوث مشهد مخيف، فاذا وقف أحد في طريقه ، فأنه كان يندفع مزمجرا الى اللوحة بكل مالديه من قوة . ولا يهمه ما تستغرق من وقت حتى تنتهى . فكانت لديه دائما العزيمة الكافية للعمل حتى أخر قطرة من اللون . ولاشئ يمكن ان يوقفه قبل أن ينتهي منها تماما.
وحالما كانت تنتهي اللوحة ينهار ويسقط متهالكا وتخور قواه ويصاب بالمرض ويبداء في الهذيان . وتمضي أيام وهو مريض حتى يستعيد صحته يرى أو يشم رائحة الطلاء . وفي بطء شديد تعود له قواه . وفي صحوته قد يستعيد اهتمامه ويروح يتجول في الاستديو ينظف الأشياء او يتمشى في الحقول . وفي مبداء الأمر لا يرى شيئا ، ولكن في النهاية تقع عيناه على بعض المناظر وعندئذ تبداء الدورة مرة أخرى .
وأقترن فنسنت بكريستين لفترة طويلة من الحياة بغير زواج، ولكنها لم تكن تفهم الا قليلا مما كان فنسنت يعمله ، وكانت تعتقد أن نهمه في تصوير الاشياء ضرب من الأفكار الثابتة التى تكلف غاليا وأدركت أن الرسم هو الصخرة التي بنيت عليها حياته ، ولم تبذل أية معارضة . والنتيجة أن التقدم البطئ والتعبير الأليم في عمله لم يعقها عن معاشرته، فقد كانت كريستين رفيقة طيبة لأغراض الحياة المنزلية العادية ، ولكن الحياة العادية المنزلية لم تكن تحتل الا جزاء ضئيلا من حياة فنسنت.
وعندما كان فنسنت يضطر الى العمل بالبيت من الصباح حتى يرخى الليل سدوله، كان من الصعب ان يحافظ على علاقة مرضية معها ، وعاد يرسم من جديد وكان يوفر من النقود التى يصرفها على الألوان . ولكن الموديلات كانت تلتهم ماله على حساب بيته وأسرته. فقد كان الناس الذين يقبلون أن يعملوا لقاء أجر زهيد في أسوأ نوع من الاعمال الحقيرة يطلبون مبلغا كبيرا لا لشئ الا ليحضرو ويجلسوا أمامه. وطلب فنسنت الأذن بالرسم في مصلحة الأمراض العقلية ولكن السلطات صرحت له بأن هذا الأمر لا سابقة له عندهم ولهذا فأن لم يستطع أن يرسم هناك الا في أيام الزيارة.
وعندما ساءت حال فنسنت المالية والنفسية وقد وجد حياته مع كريستين أصبحت مستحيلة ،قرر العودة الى وطنه . فقد كان مريضا يتضور جوعا ، وكانت أعصابه مهدمة ، كما كان منهوك القوى خائر العزيمة. وهو سوف يعود الى وطنه ليرى أمه ويقضي ببيته بضعة أسابيع ليسترد فيها صحته وروحه المعنوية . وخامره أحساس بالطمانينة لم يعرفه منذ شهور طويلة عندما فكر في ريف بلده وأسوار النباتات الشوكية وصحبته كريستين وطفلاها الى المحطة ووقفا جميعا على الرصيف وقد عجزو عن الكلام وأقبل القطار وأستقله فنسنت وبعد عنهم الى الابد.
وفي أحضان أسرته لم يكن  يتناول طعامه مع أفرادها على نفس المائدة ، بل كان يتناوله في أحد الاركان واضعا الطبق في حجره ، بينما كانت الرسوم التي أنجزها في يومه ملقاة على مقعد أمامه ، وكان يتفحص رسومه بعينين نفاذتين ويمزقها أربا اربا اربا اذا ما عثر فيها على أى خطاء . ولم يكن يتحدث أبدا الى أفراد أسرته وكانو بدورهم نادرا ما يخاطبوه.
وبعد بضعة أسابيع من وجوده في بلدته أخذ يخامره شعور بأن الناس من حوله يراقبون حركاته بل ويقتفون أثره ، وفي بداية أحساسه بها الشعور حاول أن يتخلص منه، ولكنه لم يتمكن من ذلك ولكأن عيون الناس كانت تخترق ظهره بنظراتها الحادة ، وكثيرا ما كان يرى أشباحا لا وجود لها .وفي أحدى المرات خيل اليه أنه لمح طرف الثوب الأبيض لامرأة وهى تتوارى خلف شجرة . وفي مرة أخرى وبينما كان خارجا من بيت أحد النساجين رأى شبحا يسرع في الطريق، ومرة ثالثة أيضا وبينما كان يرسم في الغابة ترك حامل صوره وسار الى الغدير ليشرب. وعندما عاد وجد بصمات على اللون الذى لم يجف.
كان الشبح الذي لمحه فنسنت حقيقيا. أنها أحدى فتيات البلدة التى أعجبت برسمه وأسمها مارجو . بيد أن فنسنت لم يحس نحوها بمثل ما كانت تحس به من حب نحوه، وكانت القرية تحب مارجو ولكنها كانت لاتأمن جانب فنسنت وتتوجس منه خيفة. وحاولت والدة مارجو وشقيقاتها الأربع فصم هذه العلاقة ولكن دون جدوى .
ولم يفهمه فنسنت مطلقا لماذا كان أهل البلدة يكرهونه الى هذا الحد ، فهو لم يتدخل في شئون أحد ولم يؤذ أحدا. وكان بين أهل القرية وبين فنسنت ود مفقود لأنهم كانو لايثقون به ولأنهم عجزوا عن فهم أسلوبه في الحياة . وأستطاع هو أن يحس بكراهيتهم تحيط  به من كل جانب فقد كانوا يديرون له ظهورهم عندما يقترب منهم ، ولم يقبل أحد ان يتحدث إليه أو يزوره وأصبح واحدا من المنبوذين.
فقد فنسنت الرغبة في إقامة أية علاقات إجتماعية بالآخرين. وكان الوقت الوحيد الذي يشعر فيه بالحياة هو ذلك الوقت الذي كان يكدح فيه في عمله . أما عن حياته الشخصية ، فلم تكن له حياة بمعنى الكلمة . فقد كان مجرد آلة متحركة عمياء يصب فيها طعاما وشرابا وألوانا فتخرج عند مغيب الشمس لوحات مرسومة . ولكن لأى غرض وبأى ثمن ؟ مقابل لاشئ بكل تأكيد .لقد كان يعلم أن أحد لا يريد شراء لوحاته . أذن لماذا العجلة ؟ ولماذا يدفع بنفسه ويثير انفعالاته لكى يرسم عشرات وعشرات من اللوحات حتى أصبح الفراغ الذي تحت سريره النحاسي ممتلئا باللوحات؟
لقد هجرت رغبة النجاح فنسنت. فقج كان يعمل لأنه يحب أن يعمل . ولأن هذا كان يحميه من آلآم عقلية ولأن هذا كان يشتت أفكاره القاتمة وذهنه المريض. أنه يستطيع أن يحيا بلا حب وبلا صداقة وبلا صحة ، ولكنه لايستطيع أن يحيا بلا فرشاة في يده.
وأقام فنسنت مع فنان أخر هو جوجوين وقد كانا يرسمان طوال النهار ، ثم يتصارعان طوال الليل ، لاينامان مطلقا ويأكلان قليلا.وفي  إحدى الليالى ذهبا الى المقهى وطلب فنسنت قدحامن الجعة المخففة، وفجأة ألقى بالكوب وبما يحتوى الى رأس جوجوين ،فتفاداه جوجوين وحمل صديقه الى البيت والقى به على السرير ولكن جوجوين كان يحب فنسنت من جهة ،ويود مغادرته في الوقت نفسه خوفا من اندفاعاتهمن جهة أخرى . ولكن فنسنت كان يتوسل اليه تارة،ويتملقه تارة أخرى ، أو يلعنه ويهدده تارة ثالثة بل أنه كان يبكى نادما على ماصدر منه تجاهه في بعض الأحيان.
وفى أحدى الليالى هاجم فنسنت صديقه فلاذ الأخير بالهرب منه،فتوجه الى حجرته وتناول المرآة ووضعها على منضدة الزينة وأسندها الى الحائط وقام بقطع أذنه بالموسى ثم التقطها وغسلها ولفها فى بعض الأوراق التى كان يستخدمها في الرسم عليها.
ظل فنسنت بالمستشفى بعد قطع اذنه فترة طويلة وقد كان يرسم خلالها أزهار وورود حديقتها. وفي النهاية عاد الى بيته ولكن السكان المجاورين وأطفالهم كانوا يشيعونه بالسخرية والاستهزاء كلما مر أمامهم. ولقد فقد أعصابه مرة أخرى بعد أن طارده الاطفال فجرى الى حجرته وظل يلقى بالاكواب والكراسي وكل شئ يستطيع حمله والالقاء به من الشباك .
ودخل فنسنت أحدى المصحات العقلية وظل بها بضعة أشهر ثم خرج منها ليستعيد نشاطه مرة ، وليرتمى في أحضان اليأس مرة أخرى.
وفي نهاية المطاف وقف بأحد الحقول وأدار وجهه لشمس وضغط بالمسدس على صدغه وجذب الزناد فخرجت الرصاصة لتقتله، فسقط ميتا على وجهه في طين الحقل ، وكانت هده نهاية عبقرية مجنونه ولدت مع هذا المصور في عام 1853 وأنطفأت في عام 1890.




من كتاب ( سيكولوجية الابداع في الفن والأدب) ل يوسف ميخائيل أسعد 
دار الشؤون الثقافية العامة .آفاق عربية. العراق -بغداد - سبتمبر 1984 


الجمعة، 10 ديسمبر 2010

أبي ينسى



أبي ينسى
لقد ظهرت هذه القصة أولا على شكل مقال في مجلة ((بيبولزهوم)) ثم نشرتها ملخصة مجلة (( ريدرزدايجست)) هى إحدى القطع القصيرة التي كتبت في لحظة شعور مخلص وهى تدق على وتر حساس لدى الكثير.
أبي ينسى : بقلم وليفيغستون لاوند
أسمع يابني: أقول لك هذا الكلام الأن وأنت تنام في فراشك وقد وضعت كفك تحت خدك وخصل شعرك تلامس جبهتك الندية ،لقد تسللت إلى غرفتك بهدوء كي لاأوقظك ، فقد كنت جالسا في مكتبي قبل قليل ، أقراء صحيفتي حين دهمني النعاس فأتيت إلى سريرك وبداخلي شعور بالذنب .سأقول لك ما أفكر فيه يابني:
لقد كنت جافيا اليوم معك فنهرتك وأنت ترتدي ملابسك للذهاب إلى المدرسة ،لإنك مسحت وجهك بمنشفة مبللة بدل أن تغسل وجهك ، وعاقبتك  لأنك لم تنظف حذائك ، وصرخت في وجهك عندما رإيتك ترمي بأغراضك إلى الأرض .
وعندما كنت تتناول طعامك، وجدت لك أخطاء أيضا ،فقد أرقت الحساء وأزدرت الطعام ولم تمضغه جيدا، ووضعت منكبيك على الطاولة .
عندما كنت تستعد للعب وأنا أستعد لأستقل القطار لوحت بيدك قائلا :  ( إلى اللقاء ياأبي ) فعبست وقلت لك ( أرفع كتفيك إلى الوراء) وعندما عدت من عملي بعد الظهر ،كنت تلعب بالكلل على الأرض وقد تقبت جواربك ، فأهنتك أمام زملائك ، وأمرتك بالسير أمامي إلى المنزل وقلت :إن جواربك غالية الثمن ،ويجب أن تحافظ عليها.
هل تتصوركل ذلك يصدر من أب.
هل تذكر عندما كنت أقراء في مكتبي ، فدخلت وجلا وفي عينيك نظرة أسى ،فنظرت إليك من خلف الصحيفة بصبر نافذ ، لأنك قاطعت قراءتي فترددت في الدخول ، قلت بحدة :ماذا تريد .
لم تقل شيئا ساعتها ، بل اندفعت نحوي وعانقتني وقبلتني بحنان أودعه الله في قلبك الصغير ولم يذوبه إهمالي ، ثم خرجت كما دخلت بسرعة ،ودخلت غرفتك.
وعندما كنت اقراء الصحيفة ،قبل قليل وانزلقت من يدي إنتابني خوف رهيب ، ماذا أفعل عند عادة الانتقاد وملاحقة الأخطاء والتأنيب بي؟
كنت أتوقع من الكثير ،لكنني كنت أقيس تصرفاتك بمقياس سني وعمري أنا. إن في طبعك ياصغيري ميزات جيدة ولطيفة وصادقة ،وقلبك كبير وأبيض كالفجر الطالع، فينسى تأنيبي وأنتقادي ،وقد ظهر بوضوح عندما اندفعت بعفوية لتقبلني قبلة المساء .
لاشئ يهم الليلة يابني ، لقد جئت إلى سريرك الآن في الظلام وها أنذا أركع بجانبك وأنا خجل من تصرفاتي .
إن هذا تكفير ضعيف ،وأنا أعلم أنك لو كنت يقظا ما فهمت ما أقوله لك ، لكني أعدك بأن أكون منذ الغد أبا حقيقيا ،ورقيقا حميما لك ، يتألم لألمك ويفرح لفرحك ويضحك لضحك، وسأعض على لساني عندما تنطلق منه كلمات نفاذ الصبر ،وسأردد هذه الكلمات وكأنها في صلاة : هو ليس إلا طفلا ، أنه صغير.
لقد نظرت إليك في السابق كرجل لأنني أحلم أنك كذلك ،لكنني الآن عندما أنظر إليك في سريرك أجدك مازلت طفلا صغيرا ، بالأمس كنت بين ذراعي أمك تحملك ورأسك يتكي على رأسها وأنا قد طلبت منك الكثير ، أكثر مما يمكنك.

الخميس، 9 ديسمبر 2010

ثورة الصورة


ثورة الصورة
المشهد الإعلامي وفضاء الواقع
صدر عن مركز الدراسات الوحدة العربية
كتاب في 174 صفحة الطبعة الاولى 2008_   بيروت
من خلال ابرز باحثين متخصصين وهم
فاضل البدراني / باحث واكاديمي عراقي متخصص في الاعلام الدولي
خالد علي الهمداني / استاذ الصحافة والاعلام الدولي ، بجامعة صنعاء _ اليمن.
المنصف وناس / استاذ علم الاجتماع والانتربولوجيا ،كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ،قسم علم الاجتماع،جامعة تونس
مي العبد الله / كلية الاعلام والتوثيق،الجامعة اللبنانية
عبد الله عزي / استاذ جامعة الشارقة
حسن مظفر الرزو / مدير المكتب الاستشاري العلمي ،كلية الحدباء ،الجامعو الموصل _العراق.
نصر الدين لعياضي / استاذ في كلية العلوم والاعلام ،جامعة الجزائر

حيث في الفصل الاول
واقع الصحافة العراقية في زمن الاحتلال الامريكي
ل  فاضل البدراني
حيث تناول تعايشنا مع إعلام من صحف وقنوات ومواقع الكترونية شابها الاسلوب الفوضوي وأطلق عليه ( الاعلام غير المنضبط )
اولا: واقع الاعلام العراقي عقب الاحتلال
1-بداية الفساد والافساد الاعلامي
2-الممارسة العملية وتحليل المضمون
ثانيا: انعكاسات الوضع الاحتلالي على الاعلام والصحافة
ثالثا: انعكاسات الوضع الجديد على حياة الصحافيين واداء المهنة
1-الحقوق والمخاطر
2-دور المنظمات حيال المحنة وضحاياها
رابعا:الجهد الامريكي لاختراق الساحة الإعلامية العراقية
الفصل الثاني
دور وسائل الإعلام في الانتخابات
ل خالد الهمداني
يرتبط مفهوم دور وسائل الاعلام في الانتخابات فلسفيا وتاريخيا بتطور مفهوم وظائف وسائل الاعلام في التاثير في الرأى العام ،وهي الوسائل التي أثارت جدلا واسعا منذ الحرب العالمية الثانية ،وتشكلت بحسب الخلفية الثقافية السائدة في المجتمع ،وأصبحت متأثرة بالنظم السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تنتمي اليها انظمة الصحافة والاعلام.
اولا النموذج التقليدي السائد
ثانيا :نموذج الرأي العام _العليم _ النوعية الجيدة
الفصل الثالث
القيم المدنية من خلال الفضائيات العربية قراءة تفكيكية في بعض التجارب
المنصف وناس
هل يستطيع الاعلام العربي ان يتطور ، أداة ومضمونا حتى يواكب التحولات الفكرية و السياسية الحاصلة في العالم الراهن ؟
فهل استطاع الاعلام العربي ان يواكب العصر بكل متغيراته المتعددة وأن ينتج خطابا إعلاميا مقنعا بالنسبة الى متقبليه؟ وهل استطاع كذلك المساهمة في عملية اعادة تشكيل الوعي الجماعي وبناء الثقافة السياسية المشتركة  المنشودة وتكريس التعلم للقيم المدنية وروح الاختلاف وسلوك المجتمع المدني؟
إن مثل إن مثل هذا  الرهان الحاضر والمستقبلي جدير بأن نعطيه حقه من التحليل العلمي .
أولا : الاطار المقاربة العام
ثانيا: مبررات اختيار العينة
ثالثا: المجال الزمني للدراسة
رابعا: هوية العينة البرامجية المنتقاة
حيث تناول الباحث عينة من البرامج المنتقاة من قناة الجزيرة (تموز/يوليو _ اب /اغسطس 2005)منها برنامج/ الاتجاه المعاكس _مكان البث /الدوحة والديمومة الزمنية/ ساعتان ،هوية البرنامج/ تكريس عقلية الاختلاف وتناقض الاتجاهات .
برنامج /بلا حدود –مكان البث/الدوحة والقاهرة /الزمن /ساعتان،هوية البرنامج / الوصول الى معلومة جديدة وغير معروفة من خلال استجواب صناع القرار والمثقفين والخبراء
برنامج / أكثر من رأي ،مكان/ لندن ،زمن/ساعة ونصف،هوية /تنمية روح الاختلاف ،وتكريس التباين الفكري
برنامج/حوار مفتوح ،مكان /بيروت،ساعة ونصف/ التعامل الفكري مع قضايا آنية وساخنة وتشجيع حوار الفرقاء سياسيا وفكريا.
منبرالجزيرة/الدوحة /ساعة ونصف /طرح قضية سياسية آنية للنقاش ،وتشجيع المشاهدين على التفاعل معها.
المشهد العراقي /بغداد/ساعة ونصف /آخر تطورات أوضاع العراق الداخلية
ماوراء الخبر/الدوحة /ساعة ونصف /القضية الراهنة في مختلف ابعادها.
قضية المنتصف/االدوحة /نصف صاعة /تحليل آني للأخبار الوافدة لتوها.
وتناول الباحث عينة البرامج المنتقاة من ( العربية )
اسم البرنامج/ نقطة نظام،مكان البث/ دبي-ابوظبي،الزمن مساعة ونصف ،هوية البرنامج/ يحلل قضايا الساعة مع شخصيات ساهمت في صناعة القرار والاحداثز
بالعربي، دبي ،ساعتان/ الحوار مع الشخصية السياسية المتحكمة في القرار وصناعة الحدث.
السلطة الرابعة/ دبي/ساعتان/ قراءة مضامين عينات من الصحافة العالمية والاستماع الى رأي الخبراء والمعلقين.
قضية وحوار / دبي/ قضايا الساعة
إضاءات/ دبي / ساعة ونصف / يهتم في مجمله بإثارة قضايا فكرية وسياسية خليجية من خلال إثارة قضايا فكرية تهم منطقة الخليجز
تحت الضوء/ دبي- ابوظبي/ ساعة ونصف/ تشجع الحوار
الطبعة الاولى / دبي/ ساعة ونصف/ يتناول مضامين الصحافة العالمية وتوجهات تحليلاتها.
خامسا: التوجهات الكبرى واليات تنفيذها فنيا ومضمونيا
سادسا: الحوار الاعلامي : تصورا وإدارة وممارسة
سابعا: استراتيجية الحوار وقيمتها الفكرية والمدنية
ثامنا: الحيادوالاستقلالية في الاعلام العربي
تاسعا: الفضائيات ودورها في تحقيق الوعي بقيم المجتمع المدني
وفي القسم الثاني للكتاب
الإعلام العربي ...استهلاك النص وإعادة التجديد
الفصل الرابع
إشكاليات علوم الاعلام والاتصال وانعاكسات على واقع الابحاث العربية
ل مي العبد الله
أولا: نشأة علوم الاعلام والاتصال
ثانيا: مشكلة تعريفية
ثالثا: إشكالية مجتمع المعلومات أو مجتمع الاتصال
رابعا: الاشكاليات النظرية والمنهجية
خامسا: محاور البحث
سادسا: حقول بحثية جديدة
سابعا : إشكاليات البحث الاعلامي في الوطن العربي
الفصل الخامس
(( الرأسمال الرمزي الجديد)) قرأءة في هوية وسوسيولوجية الفضائيات فى المنطقة العربية
ل عبد الرحمن عزي
اولا: بعض الخلفيات التاريخية في المشهد الرمزي الجديد
ثانيا: الاعلام بوصفه رأسمالا رمزيا
ثالثا : معادلة الرأسمال الجديد : المادي والرمزي والقيمي
رابعا/ سوسيولوجية النص الرمزي
خامسا / سوسيولوجية النخبة الاعلامية الوسيطة
سادسا / سوسيولوجية المخيال الاجتماعي الاعلامي
سابعا / نحو محورية القيمة في الرأسمال الرمزي الجديد
الفصل السادس
حروب المعلومات الإعلامية :
نموذج التعامل مع مفرادات ساخنة
ل حسين مظفر الرزو
اولا : الحروب الاعلامية المعلوماتية
ثانيا: المعلومات بوصفها سلاحا إعلاميا مؤثرا
ثالثا / واقع القنوات الفضائية العربية : قراءة سريعة
رابعا / جانب من الحروب الاعلامية المعلوماتية على القنوات الفضائية
خامسا / الاستنتاجات والتوصيات
الفصل السابع
(( تلفزيون الواقع )) في منطقة العربية بين التجانس الثقافي والنسبة الثقافية
ل نصر الدين لعياضي
اولا: الوقف الرافض
ثانيا : الاتجاه المتقبل
ثالثا : الاشكالية
رابعا : تعريف برامج (( تلفزيون الواقع))
خامسا : التلصصية، والرقابة، وخطاء التشخيص
سادسا : الاستعراض والمتعة الشقية
سابعا : التابو ومصدر التوثر
ثامنا : الخاص والعام: الحدود الهلامية
تاسعا: تمثل برامج (( تلفزيون الواقع))
الخاتمة